نافذة فوتوغرافية

كيف انتقد العمل الفوتوغرافي؟

بقلم الفوتوغرافي: عمر النهدي

لكل شخص في الحياة ذائقته الخاصة، فشخص تعجبه تصميم سيارة مرسيدس وآخر يعجبه تصميم سيارة أودي، وهنا تختلف الاذواق من شخص لآخر وينطبق هذا ايضاً على الاعمال الفنية بشكل عام، ومن السهل ان يبدي كل شخص مدى اعجابه بالعمل الذي امامة وليس بالضرورة ان يكون هذا الشخص يستطيع ان يكون متمكن من العمل الذي ينتقده او يشاهده، وانما هي مسالة اذواق.

 

وفي الاعمال الفوتوغرافية تجد شخص يبدى اعجابه بعملك وشخص آخر لايعجبه عملك، وهذا ليس معناه ان عملك صحيح او غير صحيح، وفي النقد الفوتوغرافي تجد هناك مختصين في معرفة اساليب وقواعد الصورة الفوتوغرافية الصحيحة والذين يستطيعون ان يعطوك التحليل الصحيح لنجاح صورتك اضافة الى ثأثير العمل على عين المتلقي.

 

اذا كنت فوتوغرافي وتبحث عن النصيحة التى تساعدك في تطوير عملك الفوتوغرافي فلا بد ان تلجأ الى الشخص المتخصص في نقد عملك وحتى ان لم يكن مصور، فهناك نقاد فنيين للمسرح ولكنه لايستطيع ان يقوم بعمل الممثل في تقديم المسرحية، وهناك مدربين مختصيين في تدريب الفوتوغرافيين وفعلياً هم لم يقدموا اعمال فوتوغرافية تناسب حجمهم الاكاديمي، وهذا لايمنع ان تستفيد من خبرته العلمية لتطبيقها في اعمالك العملية، فعين وعدسة الفنان تختلف من مصور الى آخر.

 

لماذا تنتقد العمل الفني؟

الهدف الاساسي من الانتقاد هو تطوير ورفع مستوى الفنان الفوتوغرافي اضافة الى تحفيزة لانتاج وتقديم اعمال فنية رائعة، وليس احباطه عن تقديم اعمال فنية اخرى، فلا يوجد شخص في الدنيا ولدته امه مصور، وانما تنمو المهارة باكتسابه الخبرة من الانتاج الفني اضافة الى اكتساب الخبرة من المختصين او عبر البرامج المرئية في وسائل التواصل الاجتماعي.

كيف انتقد العمل الفني؟

الاعمال الفوتوغرافية ينشرها المصورين عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر الشبكات العالمية او عبر تطبيقات الهاتف المحمول، واذا كنت تتوقع انك ناقد جيد للاعمال الفوتوغرافية فحاول ان تقدم النصيحة والنقد بأسلوب جميل ومقبول بدون كسب العدائية مع المصور، فالمصور حينما عرض صورته لك فهو يبحث عن الثناء لانه يحب هذه الصورة ولولا ذلك لما نشرها، فلا تحاول احباطة باسلوب خاطئ، وهنا سنقدم بعض النصائح لانتقاد الاعمال الفوتوغرافية بشكل لبق وفني:

 

- لا تقدم النقد الى اي شخص لم يطلب منك النقد.

- تقدم بالتحية للمصور، لفتح اسلوب القبول في البداية.

- الق نظرة على تفاصيل الصورة واذكر ايجابيات العمل قبل ذكر السلبيات، مثلاً " عملك رائع من حيث الزاوية والاضاءة لكن لم تعجبني الخلفية"، واذكر ان هذه وجهة نظرك الشخصية.

- كن لبقاً باستخدام الفاظ مناسبة فاستخدم كلمة لم تعجبني الخلفية بدلاَ من الخلفية سيئة.

- تحدث عن الجانب التقني في الصورة كالتعريض الصحيح والقيم المناسبة كفتحة العدسة وسرعة الغالق والايزو.

- تحدث عن تكوين الصورة وتطبيق القواعد الاساسية كقاعدة الاثلاث والعناصر المشتتة والالوان والتباين وترابط العناصر المكونة للصورة والاقتصاص.

- حاول ان تساعد المصور في وضع عنوان للصورة، وكذلك انصحة بنشرها في المجموعات المتخصصة في التصوير.

- ادعم العمل اذا اعجبك بعمل مشاركة في صفحتك او حسابك كدعم للمصور.

- حاول ان تقدم النقد بشكل شخصي وليس في حوار عام اذا كان يهمك مصلحته.

- حاول ان تشكرة على مجهودة لانتاج الصورة الفوتوغرافية، وان تكتب له في نهاية النقد كلمة تقبل ودي، وذلك لتشجيعة والايحاء بأنك تنتقد لصالح عمله وليس لاحباطه.