نافذة فوتوغرافية

مثلث التعريض ( حساسية الضوء، فتحة العدسة ، سرعة الغالق )

بقلم الفوتوغرافي: عمر النهدي

من العناصر الاساسية في اخراج صورة فنية متكاملة هو التعريض المناسب، وللتعريض 3عناصر مهمة تسمي مثلث التعريض، وهي فتحة العدسة وسرعة الغالق وحساسية الضوء، وهذه العناصر مهمة للحصول على الاضاءة المناسبة والحدة والعزل ونقاء الصورة، اذا كنت مبتدئ في التصوير فلا تهمل التعرف على هذه العناصر بشكل صحيح ومعرفة فائدة كل عنصر واهميتة في انتاج العمل الفني.

حساسية الضوء (ISO):

عنصر اساسي للحصول على اضاءة مناسبة لعملك ويفضل اكثر المصورين استخدام حساسية ضوء منخفضة للحصول على اضاءة مناسبة بعيداً عن تحبب الصورة ( المقصود بالتحبب النقاط الصغيرة حبيبات التشويش التى تجعل من الصورة غير مثالية )، بعكس مصوري النجوم في السماء فهم يرفعون قيمة حساسية الضوء للحصول على اضاءة عالية في المناطق منخفضة الضوء.

 

وعندما نتحدث عن حساسية الضوء (ISO) فهو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض "low" , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى اعلى رقم في الكاميرا الخاصة بك، ويختلف اعلى رقم حسب نوع الكاميرا التى تمتلكها.

 

في الوضع المشمس والتصوير الخارجي لاتحتاج الى رفع قيمة حساسية الضوء، فكلما قل الرقم تحصل على صورة اكثر جودة ونقاء، وفي التصوير الليلي او في حالة الضوء المنخفض، تحتاج الى رفع قيمة حساسية الضوء وبالمقابل سوف تظهر حبيبات التشويش في الصورة، ففي حالة التصوير الليلي مثلاً تحتاج الى خفض سرعة الحساسية وتقليل سرعة الغالق لتجنب حبيبات التشويش اضافة الى اعدادت فتحة العدسة المناسبة للعمل.


النتيجة النهائية:

التحكم في الاضاءة ونسبة تشويش الصورة او التحبب

حساسية عالية = اضاءة عالية = تشويش عالي

حساسية منخفضة = اضاءة منخفضة = تشويش منخفض

فتحة العدسة

(Depth Of Field) او (F number) او (Aperture)

من اهم العناصر في مثلث التعريض ويطلق عليها ايضاً عمق الميدان وهي مهمة للحصول على الضبابية في خلفية العنصر الذي تقوم بتصويرة، وايضاً فتحة العدسة هي العنصر الذي يحدد كمية الضوء التى تدخل من خلال العدسة الى الحساس، وارقامها عكسية ففتحة عدسة 1.8 هي رقم فتحة عدسة واسعة بعكس فتحة عدسة 22 فهي فتحة ضيقة جداً لدخول الضوء.

 

اذا استخدمنا فتحة عدسة واسعة فسوف يدخل كمية ضوء كبيرة الى حساس الكاميرا وزادت ضبابية الخلفية او مايسميها البعض بعزل الهدف عن الخلفية، واذا صورنا بقتحة عدسة ضيقة نجد ان العزل يقل وتظهر كافة تفاصيل الصورة الهدف والخلفية بنفس الوضوح، فلو اردنا تصوير عدة اشخاص في صورة فسوف نستخدم فتحة عدسة ضيقة وبالمقابل سوف نرفع قيمة حساسية الضوء لتعويض قيمة الاضاءة المفقودة.


النتيجة النهائية:

التحكم في الاضاءة والتركيز على عمق الميدان

فتحة عدسة ضيقة = كمية ضوء اقل = تفاصيل اكبر وعزل اقل

فتحة عدسة واسعة = كمية ضوء اكبر = عزل للخلفية اكبر

سرعة الغالق (Shutter Speed):

سرعة الغالق هو العنصر الثالث في مثلث التعريض، ويقصد به الوقت الذي يتم فيه فتح الغالق للسماح بدخول الضوء الى حساس الكاميرا، وتقاس سرعة الغالق باجزاء من الثانية او الثواني او الدقائق، ويعتمد على رغبة المصور في اخذ لقطته باحترافية، وايضاً تعتمد على سرعة الهدف الذي يريد تصويرة، فعند تصوير شلال او نهر جاري تحتاج الى سرعة 1/30 جزء من الثانية واذا احببت ان تخرج بصورة ناعمة للمياة الجارية فانت تستخدم سرعة غالق 1 ثانية تقريباً، وعند تصوير المدينة ليلاً فانت تحتاج الى سرعة 5 ثواني او اكثر حسب كمية الضوء المناسبة لعملك، وعند تصوير الاشياء السريعة مثل السيارات او الخيول فانت تحتاج الى سرعة غالق سريعة لتجميد او تطويق الهدف.

 

وسرعة الغالق في الكاميرات تكون كالتالي (1/500, 1/250, 1/125, 1/60, 1/30, 1/15, 1/8, 1/4 ,1) أي جزء من الثانية، وبالنسبة لأقل سرعات تكون بالثواني ( 1" , 2" ,4" ....... 30") وثلاثين ثانية هي اقل سرعة في الكاميرات الاحترافية، اما اذا اردت اكثر من ثلاثين ثانية فعليك بوضعية البلب (bulb) وهي عبارة عن فتح وغلق الغالق يدويا عن طريق استخدام ريموت، وفي السرعات المنخفضة يفضل استخدام الحامل الثلاثي ووحدة التحكم (remote) لتجنب الاهتزاز.


النتيجة النهائية:

التحكم في الاضاءة وتطويق وتجميد الصورة

غالق بسرعة عالية = دخول ضوء اقل = تجميد الهدف

غالق بسرعة بطيئة = دخول ضوء اكثر = ضبابية اعلى

مما سبق نستنتج ان هذه العناصر الثلاث ( حساسية الضوء، فتحة العدسة، سرعة الغالق ) تعتمد على بعضها في كمية الضوء الداخلة للحساس في الكاميرا، وتؤثر على الحدة والعزل وتجميد وتطويق حركة الهدف في الصورة، فهذه العناصر مهمة جداً للمبتدئين للحصول على صورة مثالية، فالفرق بين المحترف والمبتدئ هو المامه بهذه العناصر، فبدون هذه العناصر ستجد نفسك تلتقط صور غير صحيحة التعريض، والممارسة مهمة جداً لتزويد مهاراتك في التحكم في العناصر الثلاثة.